الجمعية الأردنية للبحث العلمي

النشأة والتطلعات المستقبلية

 

مقدمة :

يعد البحث العلمي من المواضيع الهامة والجديرة بالعناية، فهو وسيلة لتوليد المعرفة وتجديدها وتسخيرها في إنتاج وتطوير الموارد والسلع وتحقيق الفوائد المادية والمعنوية للأفراد والمؤسسات، ونظراً لهذه الأهمية المتزايدة للبحث العلمي في العالم عامة وفي وطننا الأردن بشكل خاص كان من الضروري إيجاد جهة مهتمة بالبحث العلمي تعمل على التنسيق ما بين مختلف دور العلم ومؤسسات البحث والجامعات والقطاع الخاص، فجاء تأسيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي كجمعية ثقافية غير ربحية بتاريخ 21/3/1999، وتم تسجيلها في وزارة الثقافة، ويتولى عطوفة الأستاذ الدكتور أنور البطيخي رئاستها.

وتسير الجمعية بخطى ثابتة في مجال دعم برامج البحث العلمي بالمختصين والباحثين في مختلف القطاعات في الأردن، عازمة على تطوير الموقف الوطني من البحث العلمي ووضع آلية منهجية له وربطه بقضايا التنمية المختلفة، واضعة نصب عينها عدداً من الأهداف التي ترتقي بالبحث العلمي وتنهض بأدوات البحث والتطوير.

كما وتسعى الجمعية بشكل متواصل إلى تطوير واقع البحث العلمي في الوطن من خلال التواصل مع مراكز البحث والقطاع الخاص والجامعات وتشجيع استقطاب الكفاءات البحثية من مختلف الجامعات الأردنية .

وتعمل الجمعية جاهدة على تطوير الوعي الاجتماعي العام بمتطلبات التنمية وتبيان مدى أهمية اعتمادها على منهجية البحث العلمي وتعميم المعلومة والحقائق ونشرها بما يساعد على تعميق هذا الوعي وتحويله إلى قوة دافعة باتجاه العمل المنتج .

وتمارس الجمعية نشاطات مختلفة ومتنوعة لتحقيق الأهداف السابقة تتمثل بدعم مشاريع البحث العلمي، وإدخال مفهوم البحث العلمي في المناهج الدراسية ووسائل الإعلام المختلفة من خلال زيارة المدارس والجامعات وإلقاء المحاضرات وعقد ورش العمل وإقامة الندوات التي من خلالها يتم طرح مواضيع تبين أهمية البحث العلمي في التنمية والتطوير في قطاعات الصناعة والتكنولوجيا ( نقلها، وتوطينها، وتطويرها ) وغيرها من القطاعات الزراعية والتربوية والمالية بما ينسجم واحتياجات المجتمع ضمن واقعه المحلي وتطلعاته المستقبلية .

وتعمل الجمعية على توثيق الصلات العلمية وبناء جسور الثقة مع الجامعات ومراكز البحث العلمي والجمعيات والمؤسسات الاقتصادية والتنموية ومؤسسات المال والأعمال وجمعيات الدراسات الوطنية والعربية والدولية من خلال سعيها الدائم لنشر الأوراق والأبحاث والدراسات في موضوعات البحث العلمي وتعميمها على الجهات ذات العلاقة .

وتضم الجمعية في عضويتها حوالي (400) عضواً من مؤسسة وشخصية من أصحاب رؤوس الأموال والأكاديميين في الجامعات والمتخصصين من مختلف المؤسسات الوطنية .

وتتألف الهيئة الإدارية للجمعية من السادة :

1- عطوفة الأستاذ الدكتور أنور البطيخي رئيساً
2- معالي الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة نائباً للرئيس
3- سعادة الدكتورة ضحى الحديدي أميناً الصندوق
4- سعادة الأستاذ الدكتور سميح ابو بكر نائباً لأمين الصندوق
5- سعادة الأستاذ الدكتور حيدر الدومي أميناً للسر
6- عطوفة الأستاذ عثمان بدير عضواً
7- سعادة الأستاذ الدكتور علي بدران عضواً
8- سعادة الأستاذ الدكتور مصلح النجار عضواً
9- سعادة الدكتورة نازك قطيشات عضواً
10- سعادة الدكتور جرير الحسين عضواً
11- سعادة الدكتور احمد قبلان عضواً

وللجمعية مجلس أمناء يتألف من السادة :

1- دولة الدكتور عبد السلام المجالي / رئيساً
2- دولة الدكتور عدنان بدران / نائباً لرئيس مجلس الأمناء
3- معالي الأستاذ ثابت الطاهر
4- معالي الحاج حمدي الطباع
5- معالي السيدة ليلى شرف
6- معالي الدكتور فايز خصاونة
7- معالي الأستاذ الدكتور كامل العجلوني
8- معالي الأستاذ إبراهيم عز الدين
9- معالي الأستاذ جواد حديد
10- معالي الدكتور عمر الرزاز
11- عطوفة المهندس عمر أبو وشاح

ويقوم هذا المجلس بتحديد السياسات العامة للجمعية وإسداء النصح والمشورة لرئيسها للمساعدة في تعزيز أهداف الجمعية والنهوض بالبحث العلمي ومسيرته .

نشاطات الجمعية :

قامت الجمعية منذ نشأتها بالعمل على تفعيل دور البحث العلمي من خلال عقد الاجتماعات والمحاضرات والندوات والمؤتمرات العلمية بالتعاون مع المتخصصين في مجال البحث العلمي في الجامعات الأردنية والمؤسسات الوطنية ودور العلم والثقافة فعقدت الجمعية عدداً من المحاضرات القيمة في مختلف المجالات العلمية الهندسية والزراعية والاقتصادية والصناعية …. وغيرها، بحيث تجاوز عدد المحاضرات أكثر من 300 محاضرة في المجالات المختلفة.

وقامت الجمعية بعقد المؤتمر الأول للبحث العلمي في الأردن ولغاية المؤتمر السابع للبحث العلمي في الأردن بمشاركة نخبة من المتخصصين من مختلف أنحاء العالم وبمشاركة محلية متميزة تتراوح بين (1200 – 1400) شخصاً في كل مؤتمر، وبحضور ضيوف حاصلين على جوائز عالمية، ومنهم: الدكتور فاروق الباز والدكتور كارل هانز ليرمان والدكتور هارولد هاوزن والدكتور والتر سو والدكتور مايكل دويل والدكتورة راتنا غوش والدكتور منافا سيفاكومار والدكتورة جولانتا جتجوسكا.

وتتطلع الجمعية إلى إنشاء بنك للمعلومات يتعلق بالباحثين في الدولة يُعنى بتخصصاتهم ومجالات عملهم واهتماماتهم البحثية من خلال عمل مسحٍ لهم في الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات والوزارات وتصميم قاعدة بيانات كمبيوترية وإدخال بياناتهم إلى الحاسب، وتصميم صفحة إنترنت أو موقع ووضع هذه المعلومات عليها .

كما وتعمل الجمعية على استقطاب الخبراء المحليين والعالميين في المجالات العلمية المختلفة للاستفادة من خبراتهم والتعاون والتواصل معهم لإيجاد البيئة البحثية المطلوبة .

وتتعاون الجمعية مع قطاع التربية والتعليم والتعليم العالي في سعي منها إلى إدخال مفهوم البحث العلمي وبيان أهميته في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات بهدف خلق جيل من الباحثين القادرين على مواكبة البحث العلمي وتطويره وتشجيع الباحثين على العمل على أسس الفرق البحثية وليس على أساس فردي كما تعمل على تطوير كتيب البحث العلمي الذي تصدره وزارة التربية والتعليم لطلبة الصفوف المختلفة .

كما وتتعاون الجمعية مع القطاع الخاص بكافة شرائحه من اقتصادية وطبية وصناعية وعلمية وإنتاجية بهدف توثيق الروابط والعلاقات مع تلك القطاعات وخلق الشراكة الحقيقية التي تفيد الطرفين وتطور تلك القطاعات التي تستفيد من نتائج البحوث العلمية التي يجريها الأساتذة والخبراء والباحثين الأعضاء في الجمعية .

كما أن لتعاون الجمعية مع القطاع الخاص دور كبير في إشاعة مفهوم البحث العلمي وإبراز مردوداته الاقتصادية واستقطاب أرباب العمل والقطاعات الإنتاجية والاقتصادية من خلال أنشطة الجمعية لتحفيزهم وإقناعهم بضرورة ربط البحث العلمي وأنشطته بالقطاع الاقتصادي والإنتاجي بهدف ديمومته وتطويره .

كيف تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها :

 

لجان الجمعية :

تعمل الجمعية على إبراز دور البحث العلمي والتعريف بنشاطاتها وآليات عملها من خلال لجان خاصة تتولى العديد من المهام وهذه اللجان هي :

– لجنة البحث العلمي والمشاريع:

وتتولى هذه اللجنة مهمة إشراك القطاع الخاص في تفعيل دور البحث العلمي وتشجيع المساهمة في نشاطاته والتنسيق المستمر مع الجمعية للإستفادة من نتائج البحوث المنجزة وتوظفيها في التنمية الشاملة .

– اللجنة الثقافية:

وتتولى هذه اللجنة تنظيم مختلف النشاطات من عقد الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية وورش العمل؛ للتعريف بأهداف الجمعية واستقطاب الباحثين والعلماء للانتساب للجمعية، كما وتعمل على إصدار دليل للدراسات والأبحاث المنشورة في المؤسسات البحثية والجامعات الرسمية والأهلية كما وتعمل هذه اللجنة على تحديد أولويات البحث العلمي بحيث تنسجم مع متطلبات التنمية في الدولة .

– اللجنة الاقتصادية:

تعمل هذه اللجنة على التواصل المستمر مع القطاعات الاقتصادية المختلفة الداعمة للبحث العلمي لجمع الدعم للجمعية كإيرادات تساهم في تشجيع البحث العلمي وتمويله من أجل مشاركتها في الانضمام للجمعية والمساهمة في نشاطاتها .

  • لجنة التربية والعلوم التربوية والرياضة:

تقوم هذه اللجنة المشكلة مع أعضاء من وزارة التربية والتعليم بإدخال مفاهيم البحث العلمي في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات بهدف خلق جيل من الباحثين وكذلك تعمل على تطوير المفاهيم البحثية لدى طلبة المدارس في الصفوف المختلفة وكذلك تنظم مسابقة لأفضل بحث علمي لطلبة هذه المدارس، وهذه اللجنة لديها الكثير من النشاطات البحثية التي تساهم في دعم موقف طلبة المدارس.

– لجنة المؤتمرات والندوات :

تعمل هذه اللجنة على التنسيق المستمر لعقد الندوات والمؤتمرات حيث أسهمت هذه اللجنة بشكل فاعل في إنجاح مؤتمر البحث العلمي في الأردن (من الاول وحتى السابع) وكذلك الندوات المختلفة وورش العمل المبرمجة التي تقوم الجمعية بإعدادها إضافة إلى التحضير للمؤتمرات العلمية البحثية التي تعقد بالتعاون مع المؤسسات والجامعات الأردنية المختلفة. وتقوم الآن هذه اللجنة بالإعداد والتحضير للمؤتمر الثامن للبحث العلمي والذي سيعقد بتاريخ 11/11/2017 في رحاب الجامعة الأردنية.

كما تعمل الجمعية إلى عدد من الأمور من أهمها:

  • عمل سلسلة من الندوات والورشات مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين، والتواصل مع مؤسسات القطاع الخاص والتعريف بالجمعية وأهدافها وتطلعاتها وتعزيز أواصر الثقة والتعريف بأهمية البحث العلمي وتطبيقاته.
  • متابعة الشراكة مع وزارة التربية والتعليم / دائرة البحث والتطوير وذلك بعقد عدد من الورش للمعلمين في المدارس حول منهجية البحث العلمي والتنسيق لانتداب عددٍ من الأساتذة الباحثين للتعريف بالبحث العلمي، مناهجه وأساليبه لكل الصفوف في مختلف محافظات المملكة، والعمل على تطوير كتيب البحث العلمي لطلبة الصفوف المختلفة .
  • تم تخصيص زاوية في الصحف المحلية اليومية المختلفة لاطروحات الماجستير أو الدكتوراة لنشر تطبيقات البحث العلمي وزيادة الوعي بمفهوم الأبحاث العلمية ذات العلاقة المباشرة مع الواقع اليومي للمواطن وطرح الموضوعات ذات الصلة التي تعود على المواطن بالفوائد والمعرفة القيمة .
  • طباعة ونشر أوراق العمل التي شاركت في مؤتمرات البحث العلمي في الأردن وذلك بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة الأردنية.
  • الإعلان عن جائزة سنوية ( أو كل عامين ) تمنح لأفضل ثلاثة بحوث مكتبية يقوم بتقديمها طلبة المرحلة الثانوية وثلاث جوائز سنوية تمنح لأفضل ثلاثة بحوث لطلبة الجامعة لمرحلة البكالوريوس تحددها الجمعية وتضع لها الشروط والتعليمات والمعايير المناسبة لمنح الجائزة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وكذلك مع الجامعات الأردنية .

 

 

عضوية الجمعية :

  • للهيئة الإدارية في الجمعية أن تمنح عضوية الشرف للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين ممن يقدمون خدمات جليلة للجمعية من داخل المملكة أو من خارجها .
  • للهيئة الإدارية أن تقبل أعضاء مؤازرين طبيعيين أو اعتباريين ممن لهم نشاط أو اهتمام في مجال العلم والبحث العلمي أو العمل الإنتاجي والسلعي أو الخدمي وللمدة التي تراها مناسبة .
  • لا يحق لأعضاء الشرف والأعضاء المؤازرين الترشيح للهيئة الإدارية أو الاشتراك في التصويت وفي الانتخابات .