مشروع BESTMEDGRAPE يطلق دعوة لدعم تطوير منتجات جديدة باستخدام مخلفات انتاج عصير العنب والنبيذ

يمتلك العنب كمحصول تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط إمكانات ابتكارية قوية، والتي لم يتم استغلالها بشكل فعال حتى الآن. يركز الأشخاص العاملون في قطاع زراعة العنب بشكل عام على تحسين جودة عصير العنب والنبيذ ، لكنهم لا يفكرون في كيفية تحقيق أقصى استفادة من مخلفات العنب. استنادًا إلى تجربة البحث والتطوير لشركاء مشروع BESTMEDGRAPE في مجالات تثمين العنب، واستغلال المخلفات، واستخدام تقنية تكنولوجيا النانو لانتاجج تركيبات مضادة للأكسدة / مضادة للالتهابات / مضادات التنكس العصبي ، يهدف مشروع BESTMEDGRAPE إلى دعم إنشاء شركات ناشئة جديدة / شركات صغيرة ومتوسطة الحجم من خلال نقل العلم / المعرفة التكنولوجية بأصناف العنب المحلية واستغلال مخلفات انتاج النبيذ كمصدر للمركبات النشطة بيولوجيًا التي يمكن تحويلها إلى منتجات صحية تجارية مبتكرة. ومن ثم ، فإن المشروع لن يثمن فقط منتج البحر الأبيض المتوسط ​​- العنب – ولكن أيضًا توسيع سلسلة قيمة العنب من خلال تطوير منتجات تكنولوجيا النانو، وبالتالي تعزيز الاقتصاد المحلي، والحد من التلوث البيئي، وزيادة فرص العمل.

الهدف من هذه الدعوة للمنح الفرعية هو اختيار ومنح 50 مستفيدًا – 10 أشخاص طبيعيين لكل بلد مشارك في مشروع BESTMEDGRAPE (فرنسا وإيطاليا والأردن ولبنان وتونس) – لتطوير منتجات جديدة باستخدام مخلفات انتاج عصير العنب والنبيذ. الهدف النهائي هو تعزيز إنشاء كل من مبادرات الأعمال الفردية والجماعية التي تركز على معالجة وتسويق منتجات النبيذ الثانوية. يتوفر إجمالي 250.000 يورو.

تحدد المبادئ التوجيهية قواعد تقديم واختيار وتنفيذ الإجراءات الممولة بموجب هذه الدعوة، بما يتوافق مع قواعد برنامج ENI CBC MED. جميع الوثائق ذات الصلة هي:

الموعد النهائي لتقديم الطلب: 26 أيار 2022.